0 قسم الهندسة الكهربية

كان التقسيم الكلاسيكي للهندسة الكهربائية فيما سبق: هندسة التيار العالي (والتي تعرف اليوم بهندسة الطاقة وهندسة المحركات( وهندسة التيار المنخفض) والتي تطورت لتصبح هندسة الاتصاﻻت). بالإضافة إلى ذلك، ظهرت مجاﻻت هندسية جديدة في إطار هندسة الكهرباء ومنها هندسة القياسات، هندسة التحكم و الالكترونيات. ومع الوقت وازدياد التطور فقد أضيف لكل فرع من هذه الفروع العديد من المجاﻻت الجديدة. وفي يومنا هذا أصبح من الصعب الاستغناء عن المعدات الكهربائية في معظم مجاﻻت الحياة.



هندسة الطاقة

تهتم هندسة الطاقة بإنتاج ونقل وتحويل الطاقة الكهربائية وتقنية الضغط العالي. في معظم الأحوال، يتم إنتاج الطاقة الكهربية باستخدام المولدات التي تحول طاقة الدوران الميكانيكي إلى طاقة كهربائية. كما تهتم هندسة الطاقة بنطاق استهلاك الطاقة الكهربية.


هندسة المحركات

تعمل هندسة المحركات على تحويل الطاقة الكهربائية بواسطة ماكينات كهربائية إلى طاقة ميكانيكية. وتعتبر هندسة المحركات ذات أهمية كبيرة لتقنيات الأتمتة حيث يتم تشغيل الكثير من المحركات الميكانيكية كهربائيا. وتلعب الهندسة الالكترونية دورا مهما في إطار هندسة المحركات، من ناحية في مجال التحكم بالمحركات، ومن ناحية أخرى في مجال تخفيض الاستهلاك الكترونيا. و تعمل المحركات الكهربائية المعروفة من خلال استخدام قطبين كهربائيين وركيزة مركزية فتبدأ الركيزة بالدوران عند تضاد القطبين.


هندسة الاتصاﻻت


يعني هذا التخصص بدراسة الطرق العلمية لنقل المعلومات عن طريق النبضات الكهربية أو الموجات الكهرومغناطيسية من المرسل إلى مستقبل واحد أو عدة مستقبلين. ومن اهتمامات هندسة الاتصاﻻت إيصال المعلومة مع أقل قدر من الخسائر في البيانات، بالإضافة إلى نظم معالجة الإشارات كالتشفير، فك التشفير والتنقية.





الهندسة الإلكترونية


تهتم الهندسة الإلكترونية بتطوير وتصنيع واستخدامات المكونات الالكترونية مثل المكثف، المحث وعناصر أشباه الموصلات كالصمام الثنائي والترانزيستور.

المايكرو إلكترونيك: أحد فروع الهندسة الإلكترونية التي تهتم بتطوير الدوائر المتكاملة (IC) من المواد أشباه الموصلات.
مثال على الدوائر المتكاملة: المعالجات.


الأتمتة و هندسة التحكم


تقوم الأتمتة على توظيف تقنيات التحكم والقياس والتقنية الرقمية لتحويل خطوات العمل اليدوية إلى ذاتية التحكم. وتعتبر هندسة التنظيم أحد أهم فروع الأتمتة حيث تستخدم ـ على سبيل المثال ـ في تثبيت عدد دورات المحركات الكهربية، أو في أنظمة الطيار الآلي، كما تستخدم أيضا في أنظمة الثبات في السيارة مثل ESP لمنع الإنزﻻق، وكذلك التحكم بحرارة الثلاجات المنزلية، ومراقبة العمليات الصناعية.


الهندسة الكهربائية النظرية


تهتم الهندسة الكهربائية النظرية بالقواعد النظرية و الأوصاف والشروحات الفيزيائية المستفادة من علم الكهرباء. وتنقسم إلى عدة أقسام منها نظرية الفيض لتحليل معادﻻت ماكسويل و نظرية الدوائر لتحليل الدوائر الكهربية.



Commentaires

0 تعليق:

Commentaires

:))Blogger ;)) ;;) :DBlogger ;) :p :(( :) :(Smiley =(( =)) :-* :x b-(:-t8-}

يجب كتابة رموز الأيقونات من اليسار نحو اليمين لتظهر في تعليقك,أو قم بنسح الرمز ولصقه مباشرة في تعليقك.
جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط. حريّة النقد والرد متاحة لجميع الزوار بشرط أن لا يكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من الكلمات البذيئة. تذكّر قول الله عز وجل (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد).

إتصل بنا

Website TrafficFXOnline Casino In The UKDating SitesAmigafx