0 وقت الفراغ


وقت الفرآغ : هو الوقت الذي لا يكون الإنسان ملتزم فيه أجتمآعيآ أو بيولوجياً
وهذآ الوقت منتشر بكثرة في الأيام هذه بالخصوص ~ .
وقد يؤدي الى  مشاكل كبيرة وكبيرة جداً نعم كبيره جداً و تهدد المجتمع تهديداً خطيراً
ومنهـآ هذه الأخطآر الكيبره :/ الأنحرآف - التأثر بالأفلآم الأجنبيه ذآت النزعه العدوآنيه - أرتكآب الجرآئم - الرفقه السيئه
وغيرهـآ الكثير الكثير
وتعد كل مشكله أخطر من الأخرى و كل مشكله تهدد المجتمع كلل
ووقت الفرآغ ينتشر يومنآ هذآ بسبب توقف المدآرس وبداً العطله الصيفيه و يجب ع كل دولة عمل معآلجآت لهذه المشكله الكبيرهومنهــآ :
عمل مرآكز ثقآفيه ريآضيه و توعويه و صحيه  و تكون بالمجآن و عمل مرآكز تدريس القران وو الكمبيوتر و الأنجليزي و اللغات الأخرى
إقرأ المزيد Résuméabuiyad

0 أين أنت



- قد نقـول : انه غيـر مهتـم بالمستقبل ، يريـد ان يـعيش فقـط . يعيش حياته بلا تفكير يفكـره في يومـه التـالي .
يدعي أن مستقبله كئيب حتى ولو عمل لتحسينه لا يتحسن،  يحب ان يعـيش هـاني مرتـاح البـال سليـم الضميـر لا يفكر في مستقبله ولا يتذكر حاضره لا مبالي بما سيحصل له وليس له طموح ، غيـر مسؤول .
 
- وقـد يـكون نوع اخـر ثـاني : يـفكـر  و لا يـكثر العمل
~ كسول في عمله الدنيوي و مهتـم بديـنه فقط  . نعم ادم الذي يفكر بآخرته بما يقدمه لربه ~ . ويـعمل فـي دنيـا من اجـل اخرتـه ،
و كلآمـه تجـده مبني على اسـلوب لا مبالي ، نقاشي . يسـوده الاطمئنان بما كتبه الله له  تحـت ادلـة و براهيـن  دائما يقول الدنيا فانية وكل ماأبنيه عليها سيزول فلماذا أتعب نفسي .
 
- و قـد يكون نوع اخـر ثـالث : مريـض  مرض عقلي ~  يخاف او يتجنب الصدمة غـارق في همومـه ، يكون حذر من اي شيئ قد يعيد له ذكريات سيئة مع تفاؤل مفرط سبب له صدمة قوية وعنيفة أفقدته الثقة في التفاؤل .
 
- او يكون : مغرور : يحـس بدونيـة أعمال الآخرين ، لا يـتقبـل أي عمل  و بعيـد عن المجـتمع ، لا يقبـل النصيـحة ، دائم الاتكال على غيره في قضاء حاجياته ، يقول دائما أن مستقبله مضمون فلماذا أتعب نفسي لدي عائلة غنية دكان أبي سيكون لي مستقبلا ...
 
 
 
إقرأ المزيد Résuméabuiyad

0 إقرأ هذه النصيحة يوميا

نصيحة الاسد لابنه

بني
… لكي تكون ملكا مهابا بين الناس ..
إياك أن تتكلم في الأشياء
إلا بعد أن تتأكد من صحة المصدر ..
وإذا جاءك أحد بنبأ فتبين قبل أن تتهور..

وإياك والشائعة ..لا تصدق كل ما يقال ولا نصف ما تبصر ..
وإذا ابتلاك الله بعدو .. قاومه بالإحسان إليه .. ادفع بالتي هي أحسن ..
فإن العداوة تنقلب حباً ..
*———– —–* 
إذا أردت أن تكتشف صديقاً .. سافر معه .. ففي السفر .. ينكشف الإنسان ..
يذوب المظهر .. وينكشف المخبر ! ولماذا سمي السفر سفراً ؟؟؟
إلا لأنه عن الأخلاق والطبائع يسفر !
*———– —–* 
وإذا هاجمك الناس وأنت على حق .. أو قذعوك بالنقد.. فافرح ..
إنهم يقولون لك .. أنت ناجح ومؤثر .. فالكلب الميت.. لا يُركل !
ولا يُرمى إلا الشجر المثمر !
*———– —–* 
بني :
عندما تنتقد أحداً .. فبعين النحل تعود أن تبصر ..
ولا تنظر للناس بعين ذباب … فتقع على ما هو مستقذر!

*———– —–* 
نم باكراً يا بني .. فالبركة في الرزق صباحاً ..
وأخاف أن يفوتك رزق الرحمن .. لأنك.. تسهر !

*———– —–* 
وسأحكي لك قصه المعزة والذئب حتى لا تأمن من يمكر …
وحينما يثق بك أحد فإياك ثم إياك أن تغدر !
سأذهب بك لعرين الأسد .. وسأعلمك أن الأسد لم يصبح ملكاً للغابة لأنه يزأر!!
ولكن لأنه .. عزيز النفس ! لا يقع على فريسة غيره !
مهما كان جائعاً .. يتضور .. لا تسرق جهد غيرك .. فتتجور !
*———– —–* 
سأذهب بك للحرباء .. حتى تشاهد بنفسك حيلتها !
فهي تلون جلدها بلون المكان .. لتعلم أن مثلها نسخ… تتكرر !
وأن هناك منافقين .. وهناك أناس بكل لباس تتدثر !
وبدعوى الخير .. تتستر !
*———– —–* 
تعود يا بني .. أن تشكر ..اشكر الله !
يكفي أنك تمشي .. وتسمع .. وتبصر !
أشكر الله وأشكر الناس .. فالله يزيد الشاكرين !
والناس تحب الشخص الذي عندما تبذل له .. يقدر !
*———– —–* 
اكتشفت يا بني .. أن أعظم فضيلة في الحياة.. الصدق!
وأن الكذب وإن نجى .. فالصدق أخلق ! بمن كان مثلك!
*———– —–* 
بني …
وفر لنفسك بديلاً لكل شيء .. استعد لأي أمر !
حتى لا تتوسل لنذل .. يذل ويحقر !
واستفد من كل الفرص .. لأن الفرص التي تأتي الآن .. قد لا تتكرر !!
*———– —–* 
لا تتشكى ولا تتذمر .. أريدك متفائلاً .. مقبلاً على الحياة ..
اهرب من اليائسين والمتشائمين ! وإياك أن تجلس مع رجل يتطير !!
*———– —–* 
لا تتشمت ولا تفرح بمصيبة غيرك … و إياك أن تسخر من شكل أحد …
فالمرء لم يخلق نفسه .. ففي سخريتك .. أنت في الحقيقة تسخر !
من صنع الذي أبدع وخلق وصور !!
*———– —–* 
لا تفضح عيوب الناس .. فيفضحك الله في دارك ..
فالله الساتر .. يحب من يستر ! ولا تظلم أحداً ..
وإذا دعتك قدرتك على ظلم الناس .. فتذكر أن الله هو الأقدر !
*———– —–* 
وإذا شعرت بالقسوة يوماً .. فامسح على رأس يتيم ..
ولسوف تدهش .. كيف للمسح أن يمسح القسوة من القلب .. فيتفطر !
*———– —–* 
لا تجادل .. في الجدل .. كلا الطرفين يخسر !
فإذا انهزمنا فقد خسرنا كبرياءنا نحن !
وإذا فزنا فلقد خسرنا .. الشخص الآخر …
لقد انهزمنا كلنا .. الذي انتصر … والذي ظن أنه لم يُنصر !
*———– —–* 
لا تكن أحادي الرأي .. فمن الجميل أن تؤثر وتتاثر !
لكن إياك أن تذوب في رأي الآخرين … وإذا شعرت بأن رأيك .. مع الحق ..
فاثبت عليه ولا تتأثر !
*———– —–* 
تستطيع يا بني أن تغير قناعات الناس …
وأن تستحوذ على قلوب الناس وهي لا تشعر !
ليس بالسحر ولا بالشعوذة … فبابتسامتك .. وعذوبة لفظك ..
تستطيع بهما أن تسحر !!
ابتسم … فسبحان من جعل الابتسامة في ديننا.. (عبادة) وعليها نؤجر !!
في الصين …… إن لم تبتسم لن يسمحوا لك أن تفتح متجر ..
إن لم تجد من يبتسم لك .. ابتسم له أنت !
فإذا كان ثغرك بالبسمة يفتر .. بسرعة .. تتفتح لك القلوب لتعبر !!
*———– —–* 
وحينما يقع في قلب الناس نحوك شك .. دافع عننفسك .. وضح .. برر !
لا تكن فضولياً تدس أنفك في كل أمر ..
تقف مع من وقف إذا الجمهور تجمهر !!
بني ..ترفع عن هذا .. إنه يسوءني هذا المنظر !!
*———– —–* 
لا تحزن يا بني على ما في الحياة ! فما خلقنا فيها إلا لنمتحن ونبتلى ..
حتى يرانا الله .. هل نصبر ؟؟؟
لذلك …..هون عليك ….ولا تتكدر ! وتأكد بأن الفرج قريب …
فإذا اشتد سواد السحب .. فعما قليل ستمطر !!
*———– —–* 
لا تبك على الماضي .. فيكفي أنه مضى ..
فمن العبث أن نمسك نشارة الخشب .. وننشر !!
أنظر للغد .. استعد .. شمّر !!
كن عزيزاً .. وبنفسك افخر !
فكما ترى نفسك سيراك الآخرون ..
فإياك لنفسك يوماً أن تحقر !!
فأنت تكبر حينما تريد أن تكبر ..
وأنت فقط من يقرر أن يصغر !

المصدر : مدونة ألوان



إقرأ المزيد Résuméabuiyad

0 4 G الجيل الرابع للإتصالات



4G تشير إلى الجيل الرابع من اللاسلكية الخلوية وهو خليفة لمعايير 3G و2G.بقية هذا المقال تنسب 4G إلى الاتصالات المتقدمة المتنقلة الدولية (IMT Advanced)، على الرغم من 4G هو مصطلح أوسع ويمكنه أن يشمل معايير خارج الاتصالات المتقدمة المتنقلة الدولية. يمكن لنظام 4G ترقية شبكات الاتصالات الحالية، ويُتَوقَّع أن يوفر حلا شاملا وآمنا على بروتوكول الإنترنت حيث تقدم المرافق مثل الصوت والبيانات والوسائط المتعددة المتدفقة إلىالمستخدمين على قاعدة "أي زمان ومكان"، وبمعدلات بيانات أعلى بكثير مقارنة بالأجيال السابقة.

يتم تطوير 4G حاليا للتوافق
مع جودة الخدمة والمعدلات التي تحددها التطبيقات القادمة مثل الدخول اللاسلكي على النطاق العريض، وخدمة رسائل الوسائط المتعددة (ملتيميديا)،ودردشة الفيديو، والتلفزيون المتنقل، ومحتوى التلفزيون عالي الدقة، بث الفيديو الرقمي (DVB)، والخدمات الأصغر مثل الصوت والبيانات، والخدمات الأخرى التي تستخدم عرض النطاق الترددي.
وقد حددت مجموعة عمل 4G ما يأتي كأهداف لمعيار 4G للاتصالات اللاسلكية:
  • نظام كفء طيفيا (بت/ث/هرتز وبت/ث/هرتز/الموقع)، 
  • قدرة عالية للشبكة: مزيد من المستخدمين في وقت واحد لكل خلية، 
  • معدل بيانات اسمي 100 ميغابت/ثانية فيبينما يتحرك العميل فيزيائيا بسرعات عالية بالنسبة للمحطة، و 1 جيجابت/ثانية، بينما يكون العميل والمحطة في مواقع ثابتة نسبيا كما يحددالاتحاد الدولي للاتصالات الراديوية، 
  • معدل بيانات يقدر على الأقل ب100 ميغابت/ثانية بين أي نقطتين في العالم، 
  • تحويلا سلسا عبر الشبكات غير المتجانسة، 
  • ربط غير منقطع وتجوال عالمي عبر الشبكات المتعددة، 
  • جودة عالية للخدمة لجيل الوسائط المتعددة المقبلة (صوت في الوقت الحقيقي، وبيانات بسرعة عالية، ومحتوى فيديو عالي الدقة، والتلفزيون المحمول، الخ) 
  • التوافقية مع المعايير اللاسلكية الحالية، 
  • شبكة آي بي شاملة مبدلة للحزم.
باختصار، ينبغي لنظام 4G أن يقوم حيويا بتبادل واستخدام موارد الشبكة لتلبية الحد الأدنى من متطلبات جميع المستخدمين الممكنين من 4G.


المناهج

كما هو موضح لدى اتحادات 4G بما في ذلك WINNER، وWINNE—نحو وصول لاسلكية في كل مكان، وWWRF، فأحد النهوج الرئيسية القائمة على التكنولوجيا يمكن تلخيصه على النحو التالي، حيث مبادرة اللاسلكية العالمية والراديو الجديد (WINNER) هو اتحاد لتعزيز أنظمة الاتصالات المتنقلة.

نقاط الاعتبار

  • التغطية، والبيئة الإذاعية، والطيف، والخدمات، ونماذج الأعمال، وأنواع النشر، والمستخدمين.

التكنولوجيات الرئيسية



  • تقنيات الحزمة الرئيسية
    • الموجات الكهرومغناطيسية: لاستغلال خاصية انتقائية قناة التردد
    • MIMO "Multiple Input - Multiple Output" (عدة مدخلات وعدة مخرجات): لتحقيق فاعلية طيفية عالية
    • مبدأ توربو: لتقليل الضوضاء/إشارة المطلوبة في جانب الاستقبال
  • واجهة الاذاعة التكيفية
  • التضمين، المعالجة المكانية مع تعدد الهوائيات وتعدد المستخدمين MIMO
  • التتابع، بما في ذلك شبكات التتابع الثابتة (FRNs)، ومفهوم التتابع التعاوني، والمعروف باسم بروتوكول الأوضاع المتعددة
إقرأ المزيد Résuméabuiyad

0 تقنيات الإتصال الجيل الثالث والرابع



تاريخ شبكة الاتصالات الخليوية ونظمها
يمكن تصنيف تطور الاتصالات الراديوية الخليوية في عدة أجيال من التطور كما يلي:
في وسعها لدعم شبكة هواتف لاسلكية جديدة وتنافس شبكة التلفونات السلكية من حيث التكاليف والاسعار بالنسبة للمستخدم،
آلية عمل الجيل الأول
اعتمدت فكرة عمل جوالات الجيل الأول على

ترددات راديوية متغيرة بطريقة مستمرة لنقل أصوات المستخدمين. حيث يتيح ذلك الاتصال المتعدد لأكثر من هاتف خلوي بمحطة الإرسال
آلية عمل الجيل الثاني
تعتبر جوالات الجيل الثاني 2G هي اول جوالات تعمل بالنظام الرقمي والتي بدأ استخدامها في التسعينات من القرن الماضي
الجيل الثالث من اتصالات المحمول:
الجيل الثالث للمحمول هو

تقنية ثورية يستطيع المستخدم من خلالها فعل الكثير‏,‏ فهي تمكننا من تركيب كاميرات في أي مكان ومتابعتها والتحكم فيها من خلال التليفون المحمول‏‏ وتوفر اتصالاً دائماً بالإنترنت يتعدي سرعة الـ دي أس إل‏DSL
خدمات الجيل الثالث
إن خدمة الجيل الثالث لاتصالات الهاتف الجوال هي الجيل الأحدث من أجيال تقنيات اتصالات الهاتف,
وتتيح هذه الخدمة لجميع مستخدميها فرصة مثيرة لإجراء اتصالات مرئية مباشرة من خلال الهاتف الجوال المتوافق مع تقنية الجيل الثالث
إن خدمات الجيل الثالث هي احدث الإضافات إلى عالم الخلوي, فإضافة للخدمات المقدمة في الجيل الثاني كالاتصال الصوتي العادي والرسائل النصية القصيرة SMS والملتيميديا MMS,
تأتي شبكة الجيل الثالث من الهاتف الخلوي بإمكانيات عديدة ومتطورة لتقديم خدمات جديدة ومتقدمة
وبشكل عام تقسم هذه الخدمات إلى نوعين
الخدمات التفاعلية والمرئية
تعد هذه الخدمات أحد آخر مستجدات الثورة التقنية في العالم ومن أهمها
مكالمات فيديو مرئية
الخدمات الترفيهية التفاعلية
كالملتيميديا والألعاب
خدمات الانترنت والبيانات
سرعة عالية في الدخول إلى الإنترنت والتصفح تصل إلى 384 كيلوبت/ث.
سرعة عالية في الدخول إلى الإنترنت تصل إلى 1.8 ميجابت/ث على شبكة الجيل الثالث 3.5G من الجوال.
تكنولوجيا الجيل الثالث) (CDMA
نظــــــام CDMA
عالم جديد من الاتصالات متعددة الوسائط والخدماتCDMA خدمة حديثة لها جذور عميقة, خدمة تنطلق بسرعة الصوت متصدرة جميع وسائل الاتصالات للاسلكية التقليدية. خدمة تخطت حدودها بنقل البيانات لاسلكياً بسرعة اكبر من الخطوط السلكية.
ماهو نظام CDMA
يعتمد نظام CDMA على تقنية الطيف المنتشر spread-spectrum بينما تستخدم الهواتف الخلوية الأقدم المعتمدة على TDMA والـ GSM على تقنية الطيف المنتشر من خلال تقسيم طيف الراديو إلى حزم ترددية ضيقة
مفهوم الدخول المتعدد Multiplexing في نظام CDMA
تقنية التضمين مستخدمة منذ الخمسينات لإرسال أكثر من إشارة على نفس القناة وهو يستخدم في الاتصالات من خلال الألياف البصرية حيث يتم تجزئة مجموعة كبيرة من البيانات إلى أجزاء صغيرة ترسل في نفس الوقت على أطوال موجات ضوئية مختلفة
أنواع أنظمة CDMA
CDMA IS-95A
CDMA IS-95B : 2.5G
CDMA 2000 X1
وهو يمثل الجيل الثالث المطور من نظام CDMA. ويستخدم قنوات اتصال ذات ترددات عاليه مقدارها 5 ميقا هرتز
WCDMA
الميزات العامة لنظام CDMA
الإنترنت اللاسلكي
يعد الاتصال بشبكة المعلومات (الانترنت) بطريقة لاسلكية من خلال الهاتف الخلوي من أعظم الإبداعات التقنية. حيث يصبح بالامكان الوصول لشبكة الانترنت والاستفادة من كافة خدماتها من خلال الهواتف الخلوية والكمبيوترات المحمولة
مزايا الجيل الثالث
إن أهم مميزات الجيل الثالث هو تقديم خدمة انترنت ذات جودة عالية جدا للمشترك,
شبكات الجيل G75.3
شبكات الجيل الرابع
هذا الجيل من المتوقع أن يتم تحديد الشبكات المؤائمة لها بعد (10-15) عاماً من الآن ، فمن الأساسيات المشترطة فيه أن تكون سرعة إنتقال تبلغ (100) ميجابايت في حالة الحركة و سرعة (1) جيجابايت في حال الثبات. يتوقع أن تطبق اليابان هذا النوع من الشبكات في عام(2010)0.
الجيل الرابع
السباق نحو الجيل الرابع من الاتصالات اللاسلكية 4G Wireless
ما الحاجة إلى شبكات الجيل الرابع؟
إذا عُدنا إلى الوراء بضع سنوات فسنجد أن نقل الصوت كان التطبيق الأول في عالم الشبكات النقالة، على حين كانت خدمة الرسائل القصيرة SMS أول تطبيق انتشر انتشاراً واسعاً لنقل البيانات على الشبكات النقالة. وهي التي فتحت المجال لدخول خدماتٍ جديدةٍ خاصةٍ بنقل البيانات، مثل البريد الإلكتروني واستعراض الإنترنت، والتراسل الآني وغيرها الكثير.
المشروع الكامل على الرابط



http://soriasat.com/vb/showthread.php?t=35534


إقرأ المزيد Résuméabuiyad

1 قصة حقيقة عن الطموح والنجاح


“لا تشكّ للحظة في أنك بمثابة ابني؛ لهذا سأكون صريحاً معك.. من العبث أن تُضيع سنوات عمرك في الدراسة، قدراتك العقلية لا تسمح لك بتجاوز الاختبارات، وهذا ليس عيباً فيك يا بني، إنها قدرات، ويمكنك أن تتجه من الآن لتتعلم حِرفة تجعلك شخصاً مميزاً.. التعليم ليس كل شيء، وستنجح إن شاء الله”.

بهذا الحنان الكاذب، وضع مدير المدرسة حداً لطموح الصبي ذي الأعوام الخمسة عشر، ودفعه ليبدأمعركة الحياة قبل أوانها.

عمل الصبي بالنصيحة، ظلّ سبعة عشر عاماً يكدح في مِهَن بسيطة، كانت كلمات مدير المدرسة تؤكد له دوماً أنه لا يجب أن يعوّل كثيراً على ذكائه وتفكيره، وقد آمن بكلامه حقاً؛ فلم يفكّر، إلى أن بلغ الثانية والثلاثين من عمره في عمل أي شيء ذي قيمة.

بيْد أنه -وبطريق المصادفة- خضع لأحد تقييمات معامل الذكاء، والتي كشفت أن منحنى ذكائه وصل إلى (161)!!.

وعندها -ولك أن تتخيل- تحوّل الرجل إلى شخص عبقري، يفكّر كما العباقرة، ويتحرك كما العباقرة، ويرسم لنفسه مستقبلاً يليق برجل نابغة عالي الذكاء؛ فكتب العديد من الكتب، ونال أكثر من براءة اختراع، وأصبح رجل أعمال ناجح.

لكن المفاجأة الأهم هي اختياره رئيساً لمجتمع “مينسا” العالمي، ويكفي أن تعلم أن مجتمع “مينسا” لديه شرط عضوية واحد لا غير؛ منحنى ذكاء لا يقلّ عن 140؛ أي أن بطلنا الذي لم يكمل تعليمه الدراسي أصبح رئيساً على مجتمع “العباقرة”.

“فيكتور سيربرياكوف”، وهذا اسم بطل قصتنا، يجعلنا نتوقف قليلاً قبل أن نعيد النظر للحياة وننظر، تُرى كم عبقرياً أنهت حياته كلمة أو أكثر؟ وتوقّف طموحه عند تصوّر خاطئ؟ أو نصيحة كاذبة من شخص ربما كان يرتدي زي الملائكة المخلصين؟!

ما أكثر الكلمات التي تتلقاها آذاننا كل يوم وكل ساعة، تخبرنا أننا يجب أن نعود إلى رشدنا ونرضى بأقل القليل.

المؤسف أن تذهب بنا توقعات الغير مذهباً خطيراً، ندفع نحن على إثره ثمناً باهظاً؛ فلقد ذكر أحد الوعاظ في السجون الأمريكية، أنه لاحظ شيئاً خطيراً أثناء حديثه مع كل مسجون، في محاولة لمعرفة ظروف نشأته والبيئة التي خرج منها؛ حيث صرّح أن أكثر من 90% من المسجونين، كان آباؤهم يخبرونهم أن السجن سيكون هو نهاية المطاف بالنسبة لهم.. وهي النبوءة التي تحققت بالفعل.

إن إيمان المرء منا بنفسه، وذاته لأمر لا يمكن إغفاله، إذا ما أحببنا أن نتحدث عن النجاح في الحياة؛ وذلك لأنه من الصعب أن يرتقي المرء سلم النجاح، دون أن يتأكد من قدراته على الصعود، واستحقاقه لما يطمح إليه.

زيج زيجلر في كتابه “أراك على القمة” يؤكد أمراً بالغ الخطورة، وهو أن أذهاننا تُكمل أية صورة نتخيلها عن أنفسنا؛ بمعنى أنك إذا ما رأيت نفسك شخصاً عادياً؛ فإن ذهنك سيبدأ من فوره في تقمّص هذا الدور؛ فيأتيك بكلمات العاديين، ويلهمك تصرفات العاديين.

العقل قادر على تشكيل تصوّر كامل لحياتك، وفق ما تدخله من بيانات ومعطيات، ويكفيك أن تُدخل الخطوط الرئيسة كي يتكفل هو بوضع كثير من التفاصيل الفرعية، وإيضاحاً لهذا الأمر، دعني أسألك:

ما هو الفرق بين أن تمشي على لوح خشبي عرضه 12 بوصة موضوع على الأرض، وأن تمشي على نفس اللوح، وهو موضوع بين طابقين يبلغ ارتفاعهما عشرة أدوار؟

من السهل -يقيناً- المشي فوق اللوح الخشبي، وهو موضوع على الأرض؛ ولكن إذا ما وضعته بين البنايتين؛ فسيكون المشي عليه مختلفاً تماماً، سيكون مريعاً إن شئنا الدقة.

زيجلر يفسر هذا الأمر بأنك في الحالة الأولى ترى نفسك تمشي بسهولة وأمان؛ حيث اللوح موضوع على الأرض؛ فلا خطر يمكن أن يحيط بك إذا ما تعثرت؛ بينما ترى نفسك تسقط من أعلى في الحالة الثانية، إنه عقلك الذي صنع مخاوف واضطربات حقيقية، مما كان له كبير الأثر في سلوكك البدني والنفسي آنذاك؛ برغم أن المنطق يقول إن اللوح الخشبي واحد، والمرور عليه يجب أن يكون سهلاً في الحالتين، أو صعباً في الحالتين.

كذلك نحن في الحياة، إذا ما رأينا أنفسنا قادرين على تخطي أمر ما، أو الفوز بشيء ما؛ فإن العقل سيبدأ في وضع تصور ورؤية مبنية على ما نراه ونؤمن به، ولا غرابة في ذلك.

معاوية بن أبي سفيان مثال للدهاء والنبوغ، كان دائماً ما يفخر قائلاً “أنا ابن هند”، والسبب أن هند بنت عتبة (أمه) ربّته على يقين بأنه سيكون ملكاً؛ حتى إنه يُروى عنها عند مولده أن قالت لها إحدى النساء: “إن عاش ساد قومه”؛ فما كان من هند إلا وصرخت فيها: “ثكِلْتُه إن لم يسُد العرب أجمعين”؛ فربته على هذا التصور؛ فعاش وعقله قادر على ملء صورة الزعامة.

السلطان محمد الفاتح، تربّى وأمام عينيه أسوار القسطنطينية؛ فكان يذهب وهو طفل إلى أقصى أمد يمكن أن يصل إليه في البحر، ويهتف “أنا من سيحطّم أسوارك العنيدة”، ولم يلبث كثيراً بعد توليه المُلك إلا وكان فاتحها.

خلاصة ما أودّ قوله يا صديقي أن رؤيتك لذاتك هي أهم جزء في منظومة النجاح، أنا لست من ذلك الصنف الذي يهتف صارخاً “أنت قادر على تعديل الكون لو أردت” مُغْفلاً الفروقات الفردية بين الأفراد وبعضها؛ لكنني أهيب بك صادقاً أن تنظر ملياً إلى ذاتك، أن تُنحي جانباً كثيراً من الكلمات والقناعات والرؤى التي آمنت بها حيناً من الدهر، وصاغت -رغماً عنك- ماضيك وحاضرك؛ فإذا ما رأيت في نفسك القدرة على أن تكون رقماً صعباً في هذه الحياة؛ فيجب عليك أن تكون.

يكفيك يوم انتهاء أجلك رضاك عن حياة اخترتها أنت بملء إرادتك.


إقرأ المزيد Résuméabuiyad

0 تجربة تهدد بدحض كل ما توصل اليه علم الفيزياء في القرن الاخير




أشارت نتيجة تجربة اجريت في مصادم هادرون العائد للمنظمة الاوروبية للبحوث النووية الى ان بامكان بعض الجزيئات ان تتعدى سرعة الضوء، الامر الذي يعتبر من المستحيلات حسب قوانين الفيزياء المعمول بها.
وستوضع هذه النتيجة التي تهدد بدحض كل ما توصل اليه علم الفيزياء في القرن الاخير على الانترنت
إقرأ المزيد Résuméabuiyad

0 هندسة ميكاترونيات





المصطلح ميكاترونس (بالإنجليزية: Mechatronics‏) يستعمل للدلالة على حقل هندسي واسع ومتشعب جدا، وهي الهندسةالتي تجمع بين الهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية وهندسة الحاسوب وأيضاً هندسة الإلكترونيات، ويتطور بصورة مذهلة من يوم إلى آخر. هذا المجال من الهندسة يتضمن تصميم أي منتج (product) عمله يعتمد على دمج أنظمة ميكانيكية وإلكترونية، يقوم بدور المنسق فيها منظومة تحكم (control system).
تاريخها : 
كلمة ميكاترونكس ظهرت لأول مرة في اليابان في أواخر الستينات واستعملت بعدها في أوروبا قبل أن تنتشر في كل أنحاء العالم. وتصميم أية منظومة ميكاترونية يتطلب هندسة الميكانيك، الإلكترونيات، التحكم (control)، وهندسة الكومبيوتر بشكل أساسي. فمهندس الميكاترونكس يجب أن يكون قادرا على
تصميم واستعمال الدارات الإلكترونية التماثلي والرقمي (Analog and digital circuits)، المعالج المصغر(microprocessors)، الآلات الميكانيكية، حساسات (مجسات) (sensors)، محركات (actuators)، وأنظمة التحكم كي يكون قادرا على الوصول إلى الأهداف المرجوة من تصميمه.
المنظومات الميكاترونية تدعى أحيانا بالأجهزة الذكية، لأنها يفترض ان تحاكي طريقة التفكير البشرية. اليوم، دخلت الميكاترونكس إلى كل الأجهزة تقريبا. فهي ليست مختصة بالروبوتات أو المصانع فقط. مثلا نجدها في الطيار الالي ونجد هذا واضحا في طيارة ايرباص Air Bus A380 الجديدة، إن الميكاترونيكس هي المستقبل بعينه، وهي كما قال دافور هاروفات متخصص فني في معمل فورد للبحوث: "إن الميكاترونيكس هي خليط من التكنولوجيا والأساليب، فبهما نساعد في الحصول على منتج أفضل"، كما في بخاخ السيارة الإلكتروني (electronic fuel injection system)، ومكابح الـ ABS في السيارات في الأدوات المنزلية كالغسالة الاوتوماتيكيه وحتى بعض ألعاب الأطفال.
تطبيقاتها :

من تطبيقات هندسة الميكاترونكس:

  1. أجهزة التحكم المنطقي القابل للبرمجة (بالإنجليزية: (Programmable Logic Controller (PLC‏).
  2. أنظمة التحكم الإشرافي وجلب البيانات (بالإنجليزية: (Supervisory Control and Data Acquisition (SCADA‏).
  3. منظومة إدارة المباني (بالإنجليزية: (Building Management System (BMS‏).
  4. الأتمته، وهي جزء من الروبوتيات.
  5. المحركات التي تتحرك بمقدار وزاويه معين (Servo-mechanics).
  6. نظم التحكم عن بعد.
  7. السيارات والهندسة، في تصميم النظم الفرعية مثل مكافحة قفل أنظمة الكبح.
  8. هندسة الحاسوب، وتصميم آليات مثل أقراص الكمبيوتر. 
















إقرأ المزيد Résuméabuiyad

0 الصيدلة الإكلينيكية.... خطوة نحو المستقبل

كثير منا لديه فكرة تكاد تكون قاصرة عن تخصص الصيدلة... حيث نعتقد أن عمل الصيدلي لا يتعدى الإشراف على مبيعات الأدوية في الصيدليات الأهلية...فعمله أقرب لبائع متخصص... لكن الحقيقة غير ذلك فدور الصيدلي ليس بمثل هذه السطحية، بل أنه لا يقل أهمية عن دور الطبيب نفسه.

لذلك، جئنا لكم بالمقالة التالية، والتي قمنا بتحرير محتواها وجمعه من عدة مواقع مهتمة بمجال جديد ظهر في عالم الصيدلة يُعتقد أنه سيكون له شأن آخر في المستقبل القريب باذن الله، فتعالوا بنا نتعرف أكثر على تخصص الصيدلة الإكلينيكية أو السريرية.

يمكن تعريف الصيدلة الإكلينيكية على أنها: مجال من مجالات ممارسة مهنة الصيدلة في الهيئة الصحية، حيث يقوم الصيدلي بعمله كعضو في الفريق الطبي الذي يُعنى بالمريض، فيقوم بتطبيق رؤيته السريرية (الإكلينيكية) لضمان الاستخدام الصحيح والآمن للأدوية.

إن هذا الفرع من مهنة الصيدلة يتطلب دراسات متخصصة في مناهج الصيدلة وتدريباً مُنظماً، لكي يتمكن الطلاب من الوصول إلى الهدف المهني المطلوب.

وبناءً على التعريف السابق، فإن الصيدلي الإكلينيكي، هو الصيدلي الذي يقوم بأداء عمله في أجنحة المرضى، حيث يشارك في المرور على المرضى كعضو في الفريق الطبي، ويقوم بالوظائف التالية:

1- الحصول على تاريخ المريض العلاجي.
2- اختيار الوسائل العلاجية الأكثر ملائمة ومراقبة سير العلاج.
3- الإجابة على استفسارات الأطباء وغيرهم من العاملين في السلك الصحي عن المعلومات المتعلقة بالأدوية.
4- تعليم المرضى والرد على استشاراتهم.
5- توفير التعليم المتعلق بالدواء داخل نطاق الخدمة الصحية للأطباء واسلك التمريض وغيرهم من العاملين في الحقل الصحي.

كذلك يمكن توضيح بعض صور التدخل الإيجابي الذي يمكن أن يحققه الصيدلي كالتالي:

o تحضير الدواء: و خاصة أدوية الحقن أو تلك الأدوية التي تحتاج إلي ضبط الجرعات بدقة أو تتطلب طرق خاصة للتحضير مثل العلاج الكيماوي لأمراض السرطان. و غالباً ما يتم هذا في أماكن مخصصة لذلك تعرف بغرفة التحضير والتي تكون معقمة.

o إعطاء الدواء للمرضي : وفيها يتعاون الصيدلي مع الممرض في كيفية إعطاء الدواء للمريض وزمن الإعطاء في حالة الحقن, أو توقيته بالنسبة للطعام في حالة الأقراص.

o توفير المعلومات للمرضي والأطباء و الممرضين : وهذه نقطة مهمة للغاية من عمل الصيدلي الإكلينيكي حيث يحرص علي توافر المعلومات عن الأدوية لكل فئة بالصورة التي تتناسب معها و تحقق أفضل استفادة من المعلومة.


و يمكن تقسيم المراحل التي تساهم فيها الصيدلة الإكلينيكية كالتالي:

1. قبل وصف الدواء: و ذلك عن طريق المشاركة في وضع السياسات الدوائية التي تحقق الاستعمال الأمثل لكل نوع من الأدوية و البروتوكولات العلاجية المختلفة.

2. أثناء وصف الدواء: عن طريق التعاون مع الطبيب المعالج في اختيار الدواء الأمثل و حساب الجرعة المناسبة له. كذلك التأكد من عدم وجود أي تداخلات أو تفاعل بين الأدوية و بعضها.

3. بعد وصف الدواء: عن طريق متابعة انتظام المريض في أخذ الدواء, و شرح الطريقة المثلي للاستعمال له. أو تحضير الجرعات الخاصة بالمريض في حالة الأدوية التي تؤخذ عن طريق الحقن الوريدي.


المجالات المهنية:

أولا:المراكز الصحية

• العمل كصيدلي إكلينيكي في المستشفيات.
• العمل بمراكز رقابة الأدوية التابعة لوزارة الصحة.
• العمل في مراكز مراقبة مستوى الدواء في الجسم.
• مراكز تحليل المنشطات التابعة لقطاعات الشباب والرياضة.

ثانيا: صناعة الدواء

• العمل في مراكز الرقابة الدوائية التابعة لمصانع وشركات الأدوية.
• العمل في مجالات الأبحاث الدوائية في مصانع الأدوية.
• العمل في مجال توكيد الجودة.
• العمل في التكنولوجيا الصيدلية والإنتاج.
• تسجيل الأدوية وتراخيصها.

ثالثا:الصيدليات الأهلية

• تحضير الوصفات الطبية.
• العناية بالمريض والمتابعة.
• مراقبة استخدام الدواء.
• علاج بعض الأعراض البسيطة.
• بيع وتسويق.

رابعا:مراكز الأبحاث الدوائية

• مراكز تحليل السموم والمخدرات بوزارة الصحة.
• مراكز دراسة الإتاحة الحيوية.
• تقويم الأدوية و كيفية تطوير صناعة الدواء.
• صناعة الدواء و تقنياته.
خامسا:المجال الأكاديمي
• الانضمام إلى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة لممارسة الأنشطة التعليمية والبحثية.
• تدريب أفراد الرعاية الصحية.
• تشجيع الاستخدام الأمثل للدواء وتقليل الاستخدام الخاطئ للدواء.

مع خالص التحايا،،،



إقرأ المزيد Résuméabuiyad

3 قسم الهندسة الميكانيكية



الهندسة الميكانيكية هو علم يدرس الأنظمة الفيزيائية، ويقوم بتطبيق أسس القوانين الفيزيائية الأساسية لتحليل هذه الأنظمة.


من العلوم الأساسية في دراسة الهندسة الميكانيكية :
 الديناميكا
 الإستاتيكا
 ميكانيكا المواد
 انتقال الحرارة
 ديناميكا الموائع fluids
 الميكانيكا الصلبة
 نظرية سيطرة
 تحكم هوائي.....Pneumatics
 علم الهيدروليكا ....hydraulics
 ميكاترونكس ( ميكانيكا إلكترونية )
 الديناميكا الحرارية......thermodynamics
يفترض بالمهندسين الميكانيكيين أن يفهموا ويكونوا قادرين على تطبيق المفاهيم من حقول الهندسة الكهربائية والكيميائية.



إقرأ المزيد Résuméabuiyad

0 قسم الهندسة الكهربية

كان التقسيم الكلاسيكي للهندسة الكهربائية فيما سبق: هندسة التيار العالي (والتي تعرف اليوم بهندسة الطاقة وهندسة المحركات( وهندسة التيار المنخفض) والتي تطورت لتصبح هندسة الاتصاﻻت). بالإضافة إلى ذلك، ظهرت مجاﻻت هندسية جديدة في إطار هندسة الكهرباء ومنها هندسة القياسات، هندسة التحكم و الالكترونيات. ومع الوقت وازدياد التطور فقد أضيف لكل فرع من هذه الفروع العديد من المجاﻻت الجديدة. وفي يومنا هذا أصبح من الصعب الاستغناء عن المعدات الكهربائية في معظم مجاﻻت الحياة.



هندسة الطاقة

تهتم هندسة الطاقة بإنتاج ونقل وتحويل الطاقة الكهربائية وتقنية الضغط العالي. في معظم الأحوال، يتم إنتاج الطاقة الكهربية باستخدام المولدات التي تحول طاقة الدوران الميكانيكي إلى طاقة كهربائية. كما تهتم هندسة الطاقة بنطاق استهلاك الطاقة الكهربية.


هندسة المحركات

تعمل هندسة المحركات على تحويل الطاقة الكهربائية بواسطة ماكينات كهربائية إلى طاقة ميكانيكية. وتعتبر هندسة المحركات ذات أهمية كبيرة لتقنيات الأتمتة حيث يتم تشغيل الكثير من المحركات الميكانيكية كهربائيا. وتلعب الهندسة الالكترونية دورا مهما في إطار هندسة المحركات، من ناحية في مجال التحكم بالمحركات، ومن ناحية أخرى في مجال تخفيض الاستهلاك الكترونيا. و تعمل المحركات الكهربائية المعروفة من خلال استخدام قطبين كهربائيين وركيزة مركزية فتبدأ الركيزة بالدوران عند تضاد القطبين.


هندسة الاتصاﻻت


يعني هذا التخصص بدراسة الطرق العلمية لنقل المعلومات عن طريق النبضات الكهربية أو الموجات الكهرومغناطيسية من المرسل إلى مستقبل واحد أو عدة مستقبلين. ومن اهتمامات هندسة الاتصاﻻت إيصال المعلومة مع أقل قدر من الخسائر في البيانات، بالإضافة إلى نظم معالجة الإشارات كالتشفير، فك التشفير والتنقية.





الهندسة الإلكترونية


تهتم الهندسة الإلكترونية بتطوير وتصنيع واستخدامات المكونات الالكترونية مثل المكثف، المحث وعناصر أشباه الموصلات كالصمام الثنائي والترانزيستور.

المايكرو إلكترونيك: أحد فروع الهندسة الإلكترونية التي تهتم بتطوير الدوائر المتكاملة (IC) من المواد أشباه الموصلات.
مثال على الدوائر المتكاملة: المعالجات.


الأتمتة و هندسة التحكم


تقوم الأتمتة على توظيف تقنيات التحكم والقياس والتقنية الرقمية لتحويل خطوات العمل اليدوية إلى ذاتية التحكم. وتعتبر هندسة التنظيم أحد أهم فروع الأتمتة حيث تستخدم ـ على سبيل المثال ـ في تثبيت عدد دورات المحركات الكهربية، أو في أنظمة الطيار الآلي، كما تستخدم أيضا في أنظمة الثبات في السيارة مثل ESP لمنع الإنزﻻق، وكذلك التحكم بحرارة الثلاجات المنزلية، ومراقبة العمليات الصناعية.


الهندسة الكهربائية النظرية


تهتم الهندسة الكهربائية النظرية بالقواعد النظرية و الأوصاف والشروحات الفيزيائية المستفادة من علم الكهرباء. وتنقسم إلى عدة أقسام منها نظرية الفيض لتحليل معادﻻت ماكسويل و نظرية الدوائر لتحليل الدوائر الكهربية.



إقرأ المزيد Résuméabuiyad

0 قسم الهندسة المدنية

هي فرع من فروع الهندسة يعني بتصميم الأبنية والطرق والجسور والأنفاق والمطارات والموانئ وإنشاء شبكات الصرف الصحي والسدود ومشاريع الري من ترع وقنوات، أي أنه العلم الذي يعنى بتصميم وإنشاء البنية التحتية لكل شيء.

وهي كأي علم تتطور باستمرار ودون توقف، وفي الآونة الأخيرة ارتبطت بالتطور الصناعي بشكل كبير، حيث استفادت منه في إنتاج مواد إنشائية جديدة ومتطورة تفي بالمتطلبات المتزايدة.

ومن الأمثلة على ذلك البلاستك المدعم بالألياف والمسمى "GRC" والذي يعد مادة خفيفة الوزن وذات صلابة عالية تقارب صلابة الصخر. وتصنع هذه المادة بقوالب حسب التصميم المطلوب واللون المطلوب, فتستطيع الحصول على مبنى بأقواس وقناطر وواجهات كأنها حجرية ولا يمكن تمييزها بسهولة. أضف إلى ذلك أن وزنها لا يساوي 20% من وزن نفس الحجم من الحجر الطبيعي.


التصميم

وهو أهم القواعد التي يرتكز عليها في أي مشروع. وحتى تكون الأبنية آمنة يتم إدخال عوامل أمان كثيرة أثناء التصميم مثل تصعيد الحمولات المطبقة على المنشأ، وهي طريقة من طرق التصميم تسمى الطريقة الحدية ( تصعيد الحمولات) حيث يتم ضرب قيم الحمولات بعوامل أمان كثيرة مثل مضاعفتها مرة أو اثنين ومن ثم تصميم المنشأ على هذا الأساس ،وذلك بأقل تكلفة ممكنة تناسب هذه العوامل. كما تختلف نسبة عوامل الأمان باختلاف أهمية المنشأ ومكان تنفيذه والغرض منه ومدة الخدمة المطلوبة وغيرها من العوامل، فعلى سبيل المثال ، إقامة منشأ في البحر تختلف من ناحية المواد والتصميم عن منشأ في الصحراء.


أقسام الهندسة المدنية

تنقسم الهندسة المدنية في معظم الجامعات إلى هندسة طرق و مواصلات(تختص بالشوارع و الطرق و الجسور وأنواعها)، كما تهتم أيضا بالناحية المرورية. ومن علومها الأساسية علم المساحة، وهو أيضا تخصص مستقل في معظم الجامعات، الهندسة الإنشائية ( وتختص بالناحية الإنشائية لجميع المنشآت) ومن علومها الأساسية ميكانيكا التربة وهندسة الأساسات وخواص المواد وتصميم المنشآت الخراسانية والمعدنية وكذلك تحليل المنشآت وهندسة المياه والبيئة، و تختص بالمياه الجارية والتصريف الصحي والسدود)والهندسة الحضرية(البلدية) التي تهتم بتسيير المحافظة أو البلدة من حيث الطرق والمواصلات و تسيير النفايات الصلبة و السائلة، وهندسة تشييد وهو تخصص جديد نسبياً ويهتم بتجهيز المهندس ليكون مشرفاً في الموقع.


المهندس المدني


وهو المهندس المسئول عن تنفيذ المشروع حسب الرسومات الهندسية المعتمدة و المواصفات الفنية الموجودة في العقد ويعمل كـ:
 مهندس إنشاءات
 مدير بناء
 مراقب عمل
 مهندس مياه
 مهندس طرق
 مهندس البنية التحتية
 إدارة المشاريع
 فني طرقات 


إقرأ المزيد Résuméabuiyad

0 قسم الهندسة المعمارية

نبذة مختصرة عن قسم العمارة :

العمارة هي فن البناء الذي يتعامل مع توزيع المساحات الداخلية بشكل يتناسب مع أغراض استخدام المبني وراحة المستخدمين له مع مراعاة توفير التناسق الخارجي للمباني كوحدات و كمجموعات وتخطيط المدن.
تحتاج الدراسة في هذا القسم إلى نوع من الموهبة في حب الرسم وحب الإبداع.

طبيعة الدراسة

ويتم دراسة مقررات في نظريات العمارة وتاريخها والبيئة والمناخ وتنمية المهارات الفنية في الرسم والألوان والصوت والضوء والتصميم المعماري والتصميم الداخل وإنشاء المباني وإعداد الرسومات التنفيذية وتخطيط المدن مع مقررات دراسية في الهندسة الإنشائية ومواد البناء.

و يقوم الطالب في السنة النهائية بإعداد مشروع تطبيقي في مجال المباني العامة (مباني الإسكان ) وتخطيط المدن.

ويمتاز قسم العمارة بأنه يتعامل مع شيء محسوس ( البناء ) وبالتالي تتوافر المعلومات حول موضوع الدراسة.


علاقة الفرقة الإعدادية بالدراسة في قسم العمارة:

يمكن القول بأنه ليس هناك علاقة وثيقة بين دراسة مواد السنة الإعدادية ومواد قسم العمارة. فطبيعة الرسم الهندسي تختلف تماما عن الرسم المعماري وان كانت المادة تفيد الطلاب في تعلم كيفية التعامل مع الأدوات ومع اللوحة.

وظائف الهندسة المعمارية:

 مصمم معماري: يقوم بتصميم مبني معين مع مراعاة النواحي التصميمية التي تعرف عليها أثناء دراسته، وبمعنى أوضح إنه يقوم بإنشاء بناء على أرض فضاء بما يتلاءم مع المناخ والمداخل والمخارج ودخول الشمس إليه وغير ذلك.

 مصمم تنفيذي: يقوم بعمل الرسومات التي تنفذ على أرض الواقع بالأساليب المتاحة لدية كالرسم ببرنامج الأوتوكاد.

 مهندس موقع: يقوم باستلام المباني بعد التشطيبات النهائية ويتأكد من مدى مطابقة هذا المبني للرسومات والتصميمات

 مصمم جرافيك: يقوم بعمل أشكال المباني برسومات ثلاثية الأبعاد وتلوينها وتقديمها للعميل قبل الشروع في التنفيذ .

مجالات العمل :

تغطي مجالات العمل كافة أعمال إنشاء المباني وتنفيذها والإشراف عليها سواء كانت للحكومة أو الهيئات أو الأفراد أو الشركات ( المالكة للمباني أو المنفذة لها ) أو الوحدات المحلية أو الإدارات الحكومية المختصة بالتعمير والمجتمعات الجديدة .

برامج الكمبيوتر التي يستخدمها مهندس العمارة :

- برنامج الأوتوكاد: ( AUTOCAD ) يستخدم لعمل الرسومات المعمارية بكل دقة وبشكل أسرع من الطرق اليدوية.

- برنامج فوتوشوب : ( Photoshop ) يستخدم في تلوين وإظهار العمل المعماري بشكل جيد للعميل.

- برنامج D MAX ) 3): يستخدم في عمل الأشكال ثلاثية الأبعاد واستنتاج المساقط منها مباشرة.

- برنامج الأوفيس ( OFFICE ) : وخاصة Power point - Excel Word .

الدورات الخارجية:

- دورات تدريبية في شركة أو مكتب.
- دورات في برامج الكمبيوتر التي يستخدمها .
- تنمية المواهب كالتعامل مع الألوان .
دبلوم الدراسات العليا في الدراسات المعمارية.
- دبلوم الدراسات العليا في علوم وتكنولوجيا البناء.
- دبلوم الدراسات العليا في التصميم والتخطيط البيئي.
- دبلوم الدراسات العليا في دراسات التنمية العمرانية وتصميم المجتمعات.
- دبلوم الدراسات العليا في تخطيط المدن والمستقرات العمرانية محلياً وإقليميا.
-درجة الماجستير في الهندسة المعمارية :
- الدراسات المعمارية .
- علوم وتكنولوجيا البناء .
- التصميم والتخطيط البيئي .
- التنمية العمرانية وتصميم المجتمعات .
- التخطيط العمراني .

ملاحظات :
- هناك ارتباط واضح بين المهندس المعماري و مهندس مدني من حيث طبيعة الدراسة وطبيعة العمل بعد ذلك .
- العمل الخارجي متوفر للغاية .
- تعتمد الدراسة في قسم العمارة على المجهود أثناء الدراسة وتقديم اللوحات بشكل مستمر .



 
إقرأ المزيد Résuméabuiyad

0 نفسي أكون مهندس بترول

مهندس بترول.....حلم يراود الكثير من طلاب الثانوية. والسبب في سيطرة هذا التخصص على عقول الشباب معروف للجميع. فمنطقة الخليج العربي من أهم مصادر النفط في العالم، ولذلك تحتل صناعة النفط مكانة متميزة في اقتصادياتنا. وهكذا، يُقبل شبابنا على هذا التخصص أملا في تأمين وظيفة مستقبلية مرموقة، حتى وان كانت الدراسة لا تتفق مع ميولهم أو اتجاهاتهم.

لذلك، وجدنا أنه من واجبنا أن نلقي بالضوء على هذا التخصص الدقيق راجين أن تكون السطور التالية عونا لك في تقرير ما إذا كنت ترغب فعلا في دراسة هذا التخصص أم لا.

تعريفه :
هندسة البترول (أو ما تعرف بهندسة النفط) هي علم يبحث في كيفية تعقب والبحث عن مواطن تواجد النفط . هذا هو أوجز تعريف لها. كما أن المهندس في هذا المجال يعمل جاهدا في استخدام وسائل ومعدات حديثة ويتقن التعامل معها.


مجالات التخصص:
يغطي منهاج الدراسة الأساسية في اختصاص هندسة البترول أو النفط مواضيع :

هندسة المكامن.
هندسة الحفر.
هندسة الإنتاج.

وتعتبر هندسة البترول تطبيقاً لعلوم أساسية كالكيمياء والفيزياء والرياضيات والجيولوجيا لدراسة تدفق الزيت والغاز والماء في المكامن البترولية وطرق إنتاجه، بالإضافة إلى المعالجة السطحية للزيت والغاز والماء المنتج. وتشمل الدراسة التخصصية مواد أساسية وتطبيقية في هندسة مكامن البترول والغاز الطبيعي وهندسة الإنتاج وهندسة الحفر وهندسة نقل وتخزين البترول والغاز الطبيعي، كما تشمل الدراسة اقتصاديات البترول مع التركيز على البترول العربي بصفة خاصة، كذلك تهتم الدراسة باستخدام الحاسبات الإلكترونية في مجالات هندسة البترول حتى يتمكن المهندس من المشاركة في عصر التقنية الحديثة، وتركز المناهج على التدريب العملي سواء في المعامل أو في مختلف مجالات صناعة البترول.

طبيعة عمل مهندس البترول
يعتقد كثير من الناس أن مهمة مهندس البترول هي البحث عن البترول في المناطق النائية وحفر آبار البترول بنفسه.

بالتأكيد قد يندهش البعض عندما يعلم أن مهندس البترول له علاقة محدودة بالتنقيب عن النفط لأن هذه مسئولية الجيوفيزيائيين بالدرجة الأولى والجيولوجيين بالدرجة الثانية ثم مهندسي البترول بالدرجة الثالثة.

فبعد أن يتأكد فريق الاستكشاف من وجود تكوينات جيولوجية حاوية للزيت أو الغاز يبدأ مهندسو البترول في تصميم ووضع الخطة العامة لبرامج الحفر ثم دراسة مخزون المكامن البترولية والطرق المثلى لإنتاجها والتي تتيح استخلاص أكبر عائد من البترول أو الغاز بأقل تكلفة ممكنة وبأفضل الطرق وبدون إهدار طاقة المكمن مع الأخذ في الاعتبار الظروف الخاصة بكل مكمن . ويتعاون في ذلك مهندسو الحفر والمكامن والإنتاج .

لقد كانت هندسة الحفر ضمن التطبيقات الأولى للتقنية في مجال البترول العملي. ومهندس الحفر هو المسئول عن تصميم تقنيات اختراق باطن الأرض واختيار معدات التبطين والأمان وعن اتجاهات العمليات غالباً . وتتضمن هذه الوظائف فهم طبيعة الصخور لاختراقها والضغوط في داخل هذه الصخور والتقنيات المتاحة للحفر والسيطرة على الخزانات الموجودة تحت الأرض . ولأن الحفر الحديث يتضمن تنظيم مجموعة كبيرة جداً من الآلات والمواد ، تستثمر رؤوس أموال ضخمة ومعلومات عن السلامة والمصلحة العامة ، فيجب أن يكون لدى مسئول الحفر مهارات الإشراف والإدارة والتفاوض .


أما مهندس الإنتاج، فيبدأ عمله بعد استكمال البئر بتوجيه اختيار فترات الإنتاج وعمل ترتيبات لمختلف العناصر المكملة ولوسائل التحكم والمعدات. وبعد ذلك يتضمن عمله التحكم في الموائع المنتجة )البترول، والغاز، والماء) وقياسها وتصميم وتركيب أنظمة الجمع والتخزين وتوصيل المواد الخام المنتجة ) الغاز والبترول (لشركات خطوط الأنابيب ولوكلاء النقل الآخرين. ويتضمن عمله أيضاً عدة أمور مثل منع التآكل، ومراقبة أداء البئر ومعالجات التكوين لحفز الإنتاج. وكما في جميع فروع هندسة البترول، فإن مسئول الإنتاج لا يمكن أن يركز في رؤيته على ما بداخل الحفرة أو على مشاكل معالجة السطح كل منهما على حدة بل لابد أن يلائم الحلول لمشاكل النظام بأكمله من الخزان والبئر والسطح.


ويهتم مسئول الخزان بفيزياء توزيع البترول والغاز وتدفقهما خلال الصخور المسامية، أي أنه يهتم بالقوى المائية والحرارية والجاذبية وكل القوى الأخرى التي تدخل في نظام الصخر والمائع. كما أنه مسئول عن تحليل النظام الصخري المائع، وإنشاء أنماط تصريف للبئر ذات كفاءة عالية، والتنبؤ بأداء خزان البترول أو الغاز، وإدخال طرق للحصول على أقصي كفاءة للإنتاج.

ولفهم نظام الصخر والمائع الخاص بالخزان ، يقوم مهندسو الحفر والإنتاج والخزان بطلب المساعدة من الخبيرالبتروفيزيائي أو مسئول تقييم التكوين الذي يقدم أدوات وتقنيات التحليل لتحديد خواص الصخر والمائع . فيقيس الخبير البتروفيزيائي السمات السمعية والإشعاعية والكهربية .

وختاما، نرجو لك كل التوفيق في اختيار التخصص الذي يتلاءم مع ميولك واهتماماتك وقدراتك.



إقرأ المزيد Résuméabuiyad

0 استكشف غموض الطب النفسي وعلم النفس والاجتماع

كثير منا لا يعلم أن هناك فرقاً شاسعاً بين الطبيب النفسي والأخصائي النفسي وطبيب الأمراض العصبية وجراح المخ والأعصاب حيث نميل إلى الخلط بين تخصصاتهم... وربما كان السبب في ذلك هو الغموض الذي يكتنف مثل هذه التخصصات، الأمر الذي يُضعف اقبال الطلاب على دراستها. ونحاول في المقالة التالية توضيح طبيعة عمل كل تخصص مع إلقاء الضوء على بعض التخصصات ذات الصلة.

ما هو علم النفس :

هو العلم الذي يختص بدراسة السلوك الإنساني وعلاقته بالبيئة المحيطة من خلال الطريقة العلمية في البحث فمثلاً كيف يتعلم الإنسان وكيف يفكر أو كيف يدركُ بيئتَـهُ وما هي التغيراتُ التي تطرأُ على الإنسان عندما يفكر بذكاءٍ أو يبدع أو عندما يقعُ فريسةً لمرضٍ عقلي أو نفسي أو عضوي وما هي التغيراتُ التي تطرأُ عليه عندما يتحمس أو ينشط أو ينفعل أو يندفع وما الذي يطرأُ عليه عندما يتفاعلُ مع جماعة من الناس أو عندما يعمل بمفرده أو ماذا يطرأُ على سلوكِـهِ من تغييرٍ وهو تحت تأثيرِ عقَّـارٍ ما ، إلى آخر هذه المباحث الإنسانيةِ ؛ و تتفرع عن علم النفس العام فروع كثيرة تزيد يوما بعد يوم كعلم النفس الاجتماعي وعلم النفس التربوي وعلم النفس الحربي والصناعي و الإداري وغيرها لكنها في مجموعها تدرس في كليات ككلية التربية وكلية الآداب و أما ما يدرس في كلية الطب فهو مقدمة علم النفس العام وعلم النفس الطبي أو السريري" الإكلينيكي"و دارسو علم النفس العام هم الاختصاصيون النفسيون و المحللون النفسيون و غيرهم كما سيتضح فيما يلي.
الطب النفسي :
أما الطب النفسي فهو ذلك الفرع من الطب الباطني الذي يهتم بدراسة الاضطرابات التي تشكل فيها الظواهر النفسية والمعرفية ( كالتفكير والشعور والإدراك والسلوك ) جانبا أساسيًّـا سواءً في سبب المرض أو صورته الإكلينيكية وكذلك كل الجوانب النفسية للمرضى في تخصصات الطب المختلفة ؛ ولابد لمن يتخصص في هذا الفرع من الطب أن يدرس الكثير من علم النفس العام ومدارسه المختلفة وعلم النفس السريري وكذلك علم الكيمياء و علم الأدوية والعلوم العصبية و أن يكون ملمًّـا بالكثير من أعراض وأمراض الطب الباطني نظرًا لكثرة ظهور المرض العضوي بأعراض نفسية وكثرة ظهور المرض النفسي بأعراضٍ عضوية فلابد أن تكون لديه القدْرَةُ على التمييز بين الحالتين وأيضا لأن وجود المرضين النفسي و العضوي في مريضٍ واحد أكثرُ من أن يُـغْفَـل .
الطبيب النفسي :
هو ذلك الشخص الذي تخرج من الثانوية العامة – القسم العلمي – ثم التحق بكلية الطب ودرس فيها تقريباً لمدة سبع سنوات جميع التخصصات الطبية دون تركيز على تخصص محدد ، مثله في ذلك مثل أي طالب في كلية الطب. ثم حين يتخرج يعمل في جميع التخصصات الطبية الرئيسة لمدة عام واحد " يسمى خلالَـهُ طبيبَ امتياز " ، مثله في ذلك مثل أي طبيب آخر ، يحصل بعدها على بكالوريوس الطب والجراحة ، مما يؤهله للعمل في أي تخصص طبي شاء . وكما يختار زميله الذي تخرج معه في قسم الجراحة أو الباطنة مثلاً فإن من يرغب في أنْ يكون طبيباً نفسياً فإنه يتجه للعمل في قسم الطب النفسي ، ويمكنه بعد ذلك مواصلة دراساته العليا في الطب النفسي ، والتي يتدرج خلالها من رتبة طبيب مقيم إلى طبيب اختصاصي ( أخصائي ) بعد حصوله على درجة الماجستير في العلوم العصبية و الطب النفسي ثـم إلى رتبة طبيب استشاري إذا حصل على درجة الخبيراه . ويتمثل دور الطبيب النفسي في تشخيص الحالة المرضية والبحث في أسبابها النفسية وكذلك العضوية لأنه في الأصل طبيب – كما أسلفنا – ثم يسعى في اختيار العلاج المناسب لها . وقد تحتاج بعض الحالات المرضية إلى بحث اجتماعي فيستعين بالاختصاصي الاجتماعي ، أو عمل بعض المقاييس النفسية مثلاً فيستعين بالاختصاصي النفسي . ويُعد الطبيب النفسي في الأقسام النفسية العمود الفقري للفريق المعالج الذي يتكون عادة من : الطبيب النفسي ، والاختصاصي النفسي ، والاختصاصي الاجتماعي ، وفريق التمريض . كما أن الطبيب النفسي هو الوحيد الذي يحق له صرف الأدوية من بين أفراد الفريق المعالج لما عنده من خلفية طبية . ويقوم الطبيب النفسي أيضاً بعلاج ما يعترض مرضاه من أمراض أخرى ، إن لم يقتض الحال تحويلها إلى طبيبٍ مختص .
طبيب الأمراض العصبية :
أو طبيب المخ و الأعصاب " باطنة " كما يحبون تسمية أنفسهم هربا من وصمة الطب النفسي؛ هو مثل الطبيب النفسي تخرج من كلية الطب و لكنه اختار بعد قضاء سنة الامتياز العمل في قسم الأمراض العصبية و هو أحد تخصصات الأمراض الباطنية كطبيب مقيم لمدة ثلاث سنوات على الأقل إلى أن يحصل على نفس درجة الماجستير التي يحصل عليها الطبيب النفسي وهي ماجستير العلوم العصبية و الطب النفسي ؛ ثم إن شاء بعد ذلك مواصلة الدراسة يحصل على درجة الخبيراه في العلوم العصبية ليصبح مستشارًا للعلوم العصبية ؛ وهذا التخصص جديد إلى حد ما و غير ممثل في معظم وزارات الصحة العربية نظرًا لأنَّ معظم هذه الوزارات تكتفي بأقسام الطب النفسي فيها حيث كان المسمَّى الأمراض النفسية والعصبية ؛ ولما تعدَّدَت كليات الطب في الجامعات العربية أنشِأت أقسام مستقلة للأمراض العصبية فيها وكان مرضى هذا التخصص قبل ذلك مقسمين ما بين أطباء الباطنة العامة وأطباء الأمراض النفسية ؛ أما نوعية الأمراض التي استقلَّ بها هذا التخصُّص فقد كانت في البداية كلُّ ما يعرفُ له سبب باثولوجي في الجهاز العصبي وغالبا ما كانت أعراضه تندرج تحت أعراض خلل الجهاز الحركي مثل بعض حالات الشلل و الخزل و حالات الصرع وأمراض ضمور العضلات و التهاب الأعصاب الطرفية وما إلى ذلك و ربما كان التفريقُ بين هذا التخصص وبين الطبِّ النفسي سهلا في الماضي عندما لم تكن لدينا غير معلومات ضئيلة عن أسباب الأمراض النفسية و لكن الآن أصبح التفريق معتمدا لا على السبب بل على نوعية الخلل الذي يعانيه المريض فإذا جاء الخلل في ميدان الحركة و الإحساس الجسدي اعتبر ضمن مجال الأمراض العصبية و إذا جاء الخلل في ميدان المشاعر أو الأفكار أو السلوك أو العمليات المعرفية اعتبر ضمن مجال الطبِّ النفسي و لكنَّ الذي لابدَّ من قوله هنا أن كلا هذين التخصصين إنما هما وجهان لعملة واحدةٍ و فصلهما عن بعضهما ربما أضر أكثر مما نفع و إن كان التوجه العلميُّ الحديث نحو التخصص هو السبب في الفصل ولكن الخط الفاصل ما يزال بعيدًا عن الوضوح !
جراح المخ و الأعصاب : 
و هذا تخصص آخر من التخصصات الطبية و لكنه يتبع الجراحة لا الباطنة فجراح المخ والأعصاب يتخرج في كلية الطب و لكنه بعد سنة الامتياز يتخصص في جراحة المخ والأعصاب و يعمل طبيبا مقيما مدة ثلاث سنوات كجراح يحصل بعدها على ماجستير في الجراحة العامة أو في جراحة المخ و الأعصاب حسب مدى التطور الذي وصلت إليه جامعته ثم إن أكمل دراسته يمكنه الحصول على درجة الخبيراه في جراحة المخ و الأعصاب والجراحة في جوهرها تختلف عن الباطنة فهي أسلوبٌ من أساليب العلاج و مرحلة العلاج تلي مرحلة التشخيص في الطب و هيَ وظيفة الطبيب الباطني في الأساس لأن تركيز الجراحة إنما يكون في المقام الأول على كيفية إتقان العمل بالمشرط بعد الوصول إلى أقصى ما يمكن من دقةٍ في التشخيص ؛ و هناك بعض الحالات التي تصلح لها الجراحة مثل أورام المخ و أورام الأعصاب و بعض جراحات العمود الفقرِيِّ و كذلك حالات النزيف المخي الناتج عن إصابات الرأس في الحوادث أو بعض حالات النزيف لأسباب طبية باطنية مثل ارتفاع ضغط الدم المفاجئ ؛ و نظرا للتطور الحديث في مجالات الجراحة الميكروسكوبية فقد أصبح من الممكن التدخل في بعض حالات الصرع الناتجة عن إصابات الرأس بعدما كان التدخل الجراحي في الماضي يسبب من المشاكل ما لا حصر له.
أما الاختصاصي ( الأخصائي ) النفسي : 
فهو ذلك الشخص الذي تخرج من الثانوية العامة – القسم الأدبي عادة – ثم التحق بقسم علم النفس في إحدى الكليات النظرية ( التربية أو الآداب عادة ) حيث يدرس فيها ويتلقى تدريبه لمدة أربع سنوات ، يحصل بعدها على بكالوريوس التربية قسم علم النفس أو على ليسانس الآداب قسم علم نفس ، ثم يتجه بعد ذلك للعمل في أحد القطاعات الحكومة كالمدارس والمستشفيات العامة أو النفسية . ويتمركز عمل الاختصاص النفسي في عمل المقاييس النفسية ، واختبارات الذكاء ، وكذلك عمل بعض الجلسات العلاجية كالعلاج المعرفي ، والعلاج السلوكي ، والعلاج المساند . ويُعد دور الاختصاص النفسي رائداً ومهماً في تكامل عمل الفريق الطبي ؛ وتعاني بلدُنا للأسف الشديد من نقص كبيرٍ في هؤلاء الاختصاصيين النفسيين المدربين نظرًا لعدَمِ اهتمام الدولة بهم و لا بتدريبهم مما تسبب في توجِّـهِ غالبية العناصر الجيدةِ و المحبَّـةِ لعمَـلِها منهم إلى دول البترول . ومن الاختصاصين النفسيين الذين يودون التخصص الأدَّق من يتخصّّصُ في العلاج بالتحليل النفسي فيصيرُ مُـحَلِّلاً نفسيًا و منهم من يتخصص في علاج عيوب النطق فيسمَّى اختصاصي " أخصائي " التخاطب ، ومنهم من يتخصص في نوع معين من العلاج كالعلاج الأسَري أو العلاجِ الجمعي أو المعرفي ... إلخ ...
أما الاختصاصي الاجتماعي :
فهو ذلك الشخص الذي تخرج من الثانوية العامة – القسم الأدبي عادة – ثم التحق بكلية الخدمة الاجتماعية أو قسم علم الاجتماع أو ما شابه ذلك من الأقسام على اختلاف مسمياتها في إحدى الكليات النظرية ( الآداب عادة ) حيث يدرس فيها ويتلقى تدريـبه لمدى أربع سنوات ، يحصل بعدها على درجة الليسانس في ذلك التخصص ، ثم يتجه بعد ذلك للعمل بوظيفة اختصاصي أو مرشد اجتماعي في أحد القطاعات الحكومية كالمدارس والمستشفيات وغيرها . ويتمركز عمل الاختصاص الاجتماعي في بحث المشكلات الاجتماعية والمساهمة في حلها وإعداد التقارير الاجتماعية للأفراد الذين يتم تحويلهم إليه .

وللاختصاصي الاجتماعي الذي يعمل في المستشفيات دور بارز في تكامل الخدمة الطبية.ويمكن للاختصاصي النفسي وكذلك الاختصاصي الاجتماعي مواصلة الدراسات العليا في تخصصاتهم والحصول على شهادات الماجستير والخبيراه ، ثم العمل بعدها أستاذا في إحدى الجامعات أو موظفاً في أحد القطاعات الحكومية الأخرى بما يتناسب مع طبيعة تخصصه ودرجته العلمية.
و أما اختصاصي التخاطب :
فهو كما ذكرت اختصاصي نفسي يتخصص تخصصا أدق و هو علاج عيوب النطق و اضطرابات القدرة على النطق بحيث يدرس أجزاء من علم الصوتيات كما يدرس آلية عملية النطق و كذلك الجهاز السمعي إضافة إلى بعض أساليب العلاج السلوكي و المعْرِفي لأن تعليم المحادثة والنطق عبارة عن طرق وأساليب مختلفة لكل واحدة منها أهداف معينه ويدخل فيها نشاطات مختلفة إن الهدف هو الحصول على طريقه أو طرق لتساعد كل إنسان في التخاطب والتواصل مع الغير. و بالتالي نجد أن هذا الاختصاصي يعمل مع أطباء الأنف والأذن والحنجرة ومع الأطباء النفسيين .
اختصاصي التحليل النفسي " أو المحلل النفسي ":
وهذا اختصاصي نفسي في الأساس لكنه يحصل على درجة علمية أعلى من الليسانس أو البكالوريوس أي الماجستير أو الخبيراه في علم النفس و يكون تخصصه هو نظرية التحليل النفسي أي نظـريـة " سيجموند فرويد " و يمارس العلاج النفسي عن طريق هذه النظرية و عدد هؤلاء المحللين النفسيين في تناقص مستمر في الدول الغربية حيث أن التوجه الآن هو باتجاه النظريات السلوكية و المعرفية لأن العلاج بالتحليل النفسي باهظ التكلفة و طويل الأمد بشكل لم يعد مناسبا للحياة الآن كما أن نتائجه غير مؤكدة في أغلب الأحيان و أما في بلادنا فلم أقابل في الحقيقة أحدًا من المحللين النفسيين خارج شاشات السينما و أظنهم ندرة ! المنوم المغناطيسي : 
التنويم المغناطيسي هو واحد من مباحث علم النفس وهو حقيقة لا خيال لكن الناس يتوهمون عنه الكثير و توجد معاهد خاصة لتخريج المنومين في بلاد الغرب و لا يشترط فيهم أن يكونوا أطباء لكن ما يعنيني هنا هو أن الناس يفهمون الأمر بشكل مختلف عن حقيقته لأنهم يحسبون لدى المنوم المغناطيسي قدرات خاصة و هذا أمر غير صحيح فالقدرة أو الخاصية في الحقيقة تكون لدى الشخص الذي يتم تنويمه و ليس لدى المنوم سوى طريقة التنويم بعد أخذ موافقة الشخص الذي يرغب في النوم و هذا أيضا مفهوم خاطئ لدى الكثيرين فليس هناك من ينوم الناس قسْرًا و دون أن يعطوه هم الفرصة لذلك!! و أما عن أهمية ذلك في العلاج النفسي فأستطيع أن أقول لا شيء تقريبا لأن هناك أساليب أكثر مناسبة للطبيب لكي يستخدمها وأكثر أمنا لأنه يحسنها أكثر من التنويم.


إقرأ المزيد Résuméabuiyad

إتصل بنا

Website TrafficFXOnline Casino In The UKDating SitesAmigafx